موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

حسام موافي يحذر نقص هذه المادة في الجسم يسبب احتباس السوائل

0 12


05:30 م


الجمعة 25 أغسطس 2023

كتبت- آلاء نبيل

هناك العديد من الحالات التي تعاني من احتباس السوائل في الجسم، وهو عبارة عن حدوث تورم في أحد مناطق الجسم، ناتج عن خلل في بعض الأنظمة التي تحافظ على توازن السوائل في الجسم، مثل الكلى، وخلال السطور التالية سنتعرف على مادة نقصها يهدد بتلك المشكلة.

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن نقص مادة الألبومين في الدم يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، وذلك لأنها من البروتينات التي تمنع خروج السوائل من الأوعية الدموية إلى أنسجة الجسم.

وأضاف موافي، خلال برنامجه “ربي زدني علمًا”، المذاع على قناة صدى البلد، أن نقص هذه المادة في الدم بمثابة إنذار يشير إلى إصابة الكلى بـ”التورم النفروزي” وهو عبارة عن مشكلة صحية تصيب الفلاتر الصغيرة الموجودة داخل الكلى التي تعمل على تنقية الدم، وبالتالي تؤثر على وظيفة الكلى وينتج عنها آثار جانبية، كما يعانون أيضًا من زلال البول.

وأوضح أستاذ الحالات الحرجة، أن من الأثار الجانبية للتورم النفروزي حرمان الجسم من الاحتفاظ بالألبومين، حيث يجعل الكلى تخرجه عن طريق البول، وبالتالي ينقص في الدم.

وأكد موافي، أن نقص مادة الألبومين في الدم تشير إلى وجود مشكلة صحية أخرى في الكبد، وذلك لأنه العضو المسؤول عن إنتاجه، لذا قد يكون علامة على أن الشخص مصاب بتليف الكبد التي تؤثر على أداء وظائفه بما في ذلك إنتاج الألبومين، وفي نهاية حديثه قال موافي إن من الضروري الحرص على تناول اللحوم ولكن باعتدال لأنه يحسن من مستويات الألبومين في الدم.

5 أبراج الأكثر حظًا في الشهور الأخيرة من عام 2023

رضيعة بريطانية تجمع مليون دولار لهذا السبب.. ووالدها يوجه رسالة مهمة

“خلال ساعة واحدة”.. مشروبات تزيد من خطر تجلط الدم لديك

6 علامات تكشف الإصابة بـ فشل القلب قد لا تتوقعها

لن تتوقع السبب.. شاب أمريكي يخيف النساء (صور)

اضف تعليق