موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

قد تظهر عند الطهي.. احذر العلامة الأولى لمرض يهدد الدماغ

0 9


03:30 م


الإثنين 16 أكتوبر 2023

كتب – سيد متولي

الخرف هو متلازمة مرتبطة بالتدهور المستمر للدماغ الذي يؤدي غالبًا إلى مشاكل في الذاكرة وتغيرات سلوكية.

في حين لا يوجد علاج للخرف، هناك علاجات ودعم متاح للأشخاص الذين يعانون منه، لهذا السبب، كلما تمكنت من التعرف على أي أعراض مبكرًا وطلب المساعدة المتخصصة كلما كان ذلك أفضل، وفقا لصحيفة express البريطانية.

ووفقًا لهيئة الخدمات الصحية البريطانية، فإن العلامات “المبكرة الشائعة” للخرف تشمل فقدان الذاكرة وتغيرات المزاج.

ومع ذلك، أوضح أحد الخبراء أن بعض الأشخاص قد تظهر عليهم علامات الخرف عند الطهي.

وحذر البريطاني آدم موريتون – استشاري الطب النفسي لكبار السن في مركز بال مول الطبي – من أن أذواق الأشخاص لا تتغير فقط عندما يصابون بالخرف، ولكن أيضًا القدرة على طهي وجبة بنفس المعايير كما كانت من قبل.

وقال الطبيب: “أنواع معينة من الخرف، مثل تلك التي تؤثر على الجزء الأمامي من الدماغ، يمكن أن تؤثر على تفضيلات الطعام – على سبيل المثال، تطوير الرغبة في تناول الحلويات في وقت لاحق من الحياة، لكن هذا ليس عادة العرض الأول للخرف.

“مع تطور الخرف، يمكن أن يؤثر على الشهية أو البلع أو تفضيلات تناول الطعام مؤخرًا”، وفقا له.

لكنه أشار إلى أن التغييرات في الطريقة التي يقوم بها الشخص بإعداد العشاء وطهيه قد تظهر قبل التغييرات في أذواقه.

وتابع موريتون: “إحدى المشاكل التي يمكن ملاحظتها مبكرًا هي الصعوبات في التخطيط والتنظيم، وهذا ما يسمى “الوظيفة التنفيذية”.

“فيما يتعلق بالطعام والأكل، يمكن أن يؤثر الخرف على قدرة الشخص على الطهي، دون أن تدرك ذلك، عندما تقوم بإعداد وجبة، فإنك في الواقع تستخدم الكثير من قوة الدماغ”، كما يكشف.

وأضاف: “أنت بحاجة إلى تنظيم توقيت الكثير من المهام المختلفة وجمعها معًا لتناول الوجبة، قد يظهر الخرف نفسه عندما يكافح شخص كان طباخًا جيدًا جدًا الآن لإعداد الطعام وفقًا لمعاييره السابقة.”

وتشرح مؤسسة الزهايمر البريطانية، أن التغييرات في أذواق الشخص قد تعني أنه يتناول الآن أطعمة تتعارض مع معتقداته الشخصية، فقد يبدأ الشخص المصاب بالخرف في تطوير تغييرات في كيفية تجربته للنكهة.

“قد يبدأ في الاستمتاع بالنكهات التي لم يحبها من قبل، أو يكره الأطعمة التي كان يحبها دائمًا، في بعض الأحيان يتخذ الأشخاص المصابون بالخرف خيارات غذائية لا تتوافق مع معتقداتهم أو تفضيلاتهم المعتادة، على سبيل المثال، قد يرغب الشخص الذي ظل نباتيًا طوال حياته في تناول اللحوم”، تكشف المؤسسة.

وأخيرا ينصح الدكتور موريتون: “إذا كنت تشك في إصابتك أو أحد أفراد أسرتك بالخرف، فمن المهم التحدث إلى طبيب لتقييم وتشخيص الحالة”.

اقرأ أيضًا:

“يمكن الخلط بينه وبين البرد”.. علامات غير متوقعة لسرطان الدم

انتبه.. علامة يتجاهلها كثيرون تنذرك بحالة قلبية مميتة

ماذا يحدث لجسمك عند تناول كوب من الشاي على الريق؟

تغيرات في لون البشرة.. احذر علامات غير شهيرة لارتفاع الكوليسترول

هل تناول السكريات يسبب مرض السكري؟- حسام موافي يكشف مفاجأة

اضف تعليق