موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

“الحماية الاجتماعية” و “جهاز الاستثمار” ينشئان صندوقًا استثماريًا مشتركًا

0 7

رصد – أثير

نشرت بورصة مسقط اليوم نشرة إصدار “صندوق تنمية للسيولة” وهو صندوق استثماري ذو نهاية مفتوحة (اكتتاب خاص)، أسسها كل من صندوق الحماية الاجتماعية وجهاز الاستثمار العماني، ويتبع الشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية ش.م.ع.م (تنمية) التي ستتولى أيضاً إدارة محفظة الصندوق اليومية. وسيُتاح الاكتتاب عن طريق اكتتاب خاص لكل من الشركات العُمانية والأجنبية والمؤسسات وصناديق الاستثمار وصناديق التقاعد، وتم تحديد سعر الاكتتاب الأولي بـ ريال واحد للوحدة، والحد الأدنى 500 ألف ريال عُماني لكل مكتتب ثم مضاعفات 500 ألف ريال بعد ذلك.

رأس المال
حسب النشرة التي اطلعت عليها أثير، فإن “صندوق تنمية للسيولة” يُعد أحد أنواع صناديق الاستثمار المشتركة التي تستثمر في قائمة مختارة من الشركات لتعزيز ملفات السيولة لديها أو زيادة حجم تداولاتها وتقليل فروق أسعار العرض أو الطلب، برأسمال مبدئي قدره 45 مليون ريال عُماني، ويُساهم كل طرف بمساهمة نقدية ومساهمة عينية قبل الطرح، كالآتي:
– جهاز الاستثمار العُماني: 11.2 مليون ريال عُماني مساهمة نقدية، و11.2 مليون وحدة كمساهمة عينية، بنسبة 50% من إجمالي رأس المال.
– صندوق الحماية الاجتماعية: 11.2 مليون ريال عُماني مساهمة نقدية، و11.2 مليون وحدة كمساهمة عينية، بنسبة 50% من إجمالي رأس المال.

الأسهم والاستثمار
يُساهم مؤسسي الصندوق بصفة عينية في 14 سهماً:
– البنوك: بنك مسقط، وصحار الدولي، ونزوى، وظفار
– الاتصالات: العمانية للاتصالات “عمانتل” وأوريدو
– الخدمات والمقاولات: جلفار للهندسة والمقاولات، والنهضة للخدمات
– الطاقة والغاز: أوكيو لشبكات الغاز، وأبراج للطاقة
– أخرى: أومنفست، وصناعة الكابلات العمانية، وسيمكورب صلالة

وبالإضافة إلى ذلك، يستثمر الصندوق في عدة أدوات مالية، ومنها الحسابات تحت الطلب، والودائع الثابتة، وأذونات الخزانة الصادرة عن الحكومة، و السندات والصكوك قصيرة الأجل التي يحل أجل استحقاقها بعد أقل من سنة، وصناديق السيولة النقدية وغيرها.

إدارة الصندوق
تتألف الإدارة من 5 أعضاء، تنتخب في اجتماع الجمعية العادية من قبل حملة الوحدات، وتكون مدة ولايتها سنة واحدة، وبعد ذلك سيتم انتخاب إدارة جديدة. وتتولى إدارة الصندوق الإشراف على عمله، بالإضافة إلى تقييم ومراقبة الأداء الاستثماري، وغيرها
وضمنت النشرة أعضاء الإدارة الأولى للصندوق، وهم:
– سعيد بن هلال الحبسي
– محمد ربحي الحسيني
– ثابت بن خميس البطاشي
– نجلاء بنت مرتضى اللواتية
– سعيد بن سيف المسكري

أثير- صندوق تنمية للسيولة

اضف تعليق