موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

جلالة السلطان يختتم زيارة “دولة” إلى الأردن الشقيقة، إليك أبرز محطاتها

0 9

رصد – أثير


إعداد: ريما الشيخ

محفوفًا بحفظ الله ورعايته، وصل حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المُعظم -حفظه الله ورعاه- إلى أرض الوطن بعد أن اختتم زيارة دولة قام بها جلالته إلى المملكة الأردنية الهاشمية استغرقت يومين.

أثير” ترصد لكم أبرز محطات الزيارة التي قام بها جلالته في الأردن.

استقبال رسمي

أجريت لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم المعظم -حفظه الله ورعاه- لدى وصوله يوم الأربعاء 22 مايو 2024م مراسم استقبال رسمية ، وكان أخيه جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية في مُقدّمة المُستقبلين والمرحبين بجلالته عند سُلّم الطائرة لدى وصوله مطار ماركا بالعاصمة عمّان.

مباحثات رسمية

عُقدت جلسة مباحثات رسمية موسعة بقصر بسمان بالعاصمة الأردنية عمّان، بين حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظّم وأخوه جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية -حفظهما الله ورعاهما-.

تم خلال الجلسة استعراض آفاق التعاون الثنائي المشترك بين البلدين الشقيقين وسُبل تطويره في مختلف المجالات في ظلّ ما يجمعهما من وشائج وروابط تاريخية وطيدة، وبما يُعزّز المصالح المشتركة ويعود بالنفع والخير على الشعبين العُماني والأردني، وتبادل وجهات النظر حول كافة القضايا على الساحتين العربية والدولية خاصة الأوضاع الراهنة في قطاع غزة وعموم الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقُبيل جلسة المباحثات الرسميّة عقد جلالةُ السُّلطان المعظّم وأخوه جلالة ملك المملكة الأردنية الهاشمية لقاءً خاصًّا اقتصر عليهما.

تبادل أوسمة

تبادل حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم وأخوه جلالة ملك المملكة الأردنية الهاشمية -حفظهما الله ورعاهما- الأوسمة بمناسبة زيارة “دولـة” والتي قام بها جلالته للمملكة.

فمنح جلالة السُّلطان المعظّم -أيّده الله- أخاه جلالة الملك “وسام آل سعيد” وهو أرفع وسام عُماني تقديرًا من جلالته للعاهل الأردني واعتزازًا بعمق الروابط الأخوية المتينة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين.

فيما قلّد جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين أخاه جلالة السُّلطان المعظّم ”قلادة الحسين بن علي” أرفع وسام أردني تجسيدًا للعلاقات التاريخية المتميزة التي تربط البلدين والشعبين العُماني والأردني الشقيقين.

مأدبة عشاء

تكريمًا لحضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظهُ اللهُ ورعاهُ-، أقام جلالة الملك عبد الله الثاني في قصر الحسينية، مأدبة عشاء رسمية وللوفد المرافق، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد.

وحضر المأدبة سمو الأمير فيصل بن الحسين، رئيس بعثة الشرف المرافقة لجلالة السلطان، وكبار المسؤولين.

مذكرات تفاهم عُمانية – أردنية

وقع كلٌ من سلطنة عُمان والمملكة الأردنية الهاشمية في عَمّان مذكرة تفاهم في مجال الاستثمار تهدف إلى تعزيز فرص الاستثمار المشتركة بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات المتمثلة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والغذاء والزراعة والأدوية والمستلزمات الطبية والطاقة والتعدين والسياحة والخدمات اللوجستية.

لقاء أخوي

التقى جلالة السلطان المعظم -حفظهُ اللهُ ورعاهُ- بأخيه جلالة ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة بمقرّ إقامة جلالته بقصر الندوة بالعاصمة عَمّان، تم خلال اللقاء تبادل الأحاديث الأخوية التي تعبّر عمّا يجمع البلدين من علاقات متميزة وسُبُل تطويرها بما يُحقق المصالح المشتركة لشعبيهما الشقيقين.

زيارة سلطانية لمتحف الأردن

زار حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- متحف الأردن بمنطقة رأس العين وسط العاصمة الأردنية عمّان بصحبة جلالة الملك عبدالله الثاني وبحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية، وقد تجوَّل جلالته في أروقة المتحف، مستمعًا -أيّده الله- إلى شرحٍ متكامل عمّا يحتويه من أقسام تسرد حكاية مليون ونصف المليون سنة من الوجود البشري والإرث التاريخي على أرض الأردن.

وفي ختام زيارة جلالته، صدر بيان مشترك أعرب فيه جلالة السلطان المعظم وجلالة ملك الأردن اعتزازهما بالعلاقات التاريخية الراسخة بين البلدين، وأكدا على أهمية مواصلة تطوير التعاون الثنائي في شتى المجالات. كما جددا التأكيد على مركزية القضية الفلسطينية وضرورة التوصل لحل عادل لها، ورفضهما لمحاولات الفصل بين قطاع غزة والضفة الغربية، ودعمهما للحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

اضف تعليق