موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

صحية مسقط تنظم فعالية توعوية حول متلازمة داون

0 6

مسقط – أثير

نظمت المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط ممثلة بمركز الغبرة الصحي مساء أمس (الأربعاء) فعالية توعوية حول متلازمة داون بحضور السفير الشيخ فيصل بن عمر المرهون -رئيس الدائرة العربية بوزارة الخارجية- استهدفت المصابين بمتلازمة داون وذويهم، وذلك في مدينة الملاهي مرح لاند بالقرم.

وقالت الدكتورة نوف بنت مبارك العلوية رئيسة مركز الغبرة الصحي أن هذه الفعالية تهدف إلى نشر التوعية حول مرضى متلازمة داون إضافة إلى حث المجتمع على الاهتمام بهم، كما يعد الحصول على الرعاية الصحية والاستفادة من برامج التدخل المبكر والتعليم الشامل على نحو ملائم وإجراء البحوث المناسبة أمورا أساسية لنمو أفراد هذه المتلازمة وتطوير قدراتهم.

تضمنت الفعالية تقديم عرض مرئي  حول دور المديرية في الاهتمام بهذه الفئة من المجتمع والتعريف بخدمات الرعاية الصحية المقدمة لهم ومتابعة حالة نموهم الجسدي والنفسي.

كما اشتملت أيضًا على عدة أركان صحية تثقيفية منها ركن للاستشارات الطبية المجانية للمشاركين وأخذ بعض القياسات مثل قياس الطول والوزن وكتلة الجسم ونسبة السكر في الدم وركن آخر يختص بتقديم الاستشارات لصحة الفم والأسنان وركن للترفيه والألعاب الكهربائية شارك فيه عدد كبير من المصابين بالمتلازمة بهدف إدخال أجواء الفرح والسرور لهم.

الجدير بالذكر أن متلازمة داون تحدث نتيجة تولد كروموسوم إضافي وتؤثر هذه المشكلة الجينية عادة في بنية المصاب الجسدية وكذلك في قدرته على التعلم ولا توجد علاجات للمصابين بها؛ لكن تُقدم لهم الرعاية الصحية وبرامج التدخل المبكر والتعليم الشامل فضلًا عن البحوث العلمية بناءً على احتياجاتهم الجسدية والفكرية بمعرفة نقاط قوتهم وضعفهم والتي تسهم في نموهم وتطورهم .

ويمكن تحسين نوعية حياة المصابين بمتلازمة داون وذلك بالاهتمام باحتياجاتهم من الرعاية الصحية ومراقبة الحالة العقلية والجسدية وتوفير التدخل في الوقت المناسب مثل العلاج الطبيعي أو المهني أو علاج النطق أو الاستشارة أو التعليم الخاص، كما يعيش العديد منهم حياة جيدة ويلتحقون بالمدارس العادية ويعملون ومنهم من يتزوج ويعيش باستقلالية.ش

اضف تعليق