موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

مؤسسات استثمارية محلية تستحوذ على تداولات سوق مسقط

0 9

العُمانية – أثير

ارتفعت قيمة التداول في بورصة مسقط الأسبوع الماضي إلى 36.9 مليون ريال عُماني مقابل نحو 19.4 مليون ريال عماني في الأسبوع الذي سبقه مستفيدة من إقبال المستثمرين على أسهم عدد من الشركات القيادية المدرجة في قطاعي البنوك والاتصالات، بالإضافة إلى ارتفاع التداول في سوق السندات والصكوك.

وأشارت البيانات الإحصائية الصادرة عن بورصة مسقط إلى ارتفاع التداول على سهم عمانتل الذي شهد تداولات بقيمة 6.8 مليون ريال عُماني تمثل 18.4 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وشهد بنك مسقط تداولات بقيمة 6.2 مليون ريال عُماني، واحتلت النهضة للخدمات المرتبة الثالثة بتداولات عند 4 ملايين ريال عُماني، وجاء بنك صحار الدولي في المرتبة الرابعة بـ 3.5 مليون ريال عُماني، فيما احتلت أوريدو المرتبة الخامسة بتداولات بلغت 2.5 مليون ريال عُماني، واستحوذت الشركات الخمس على نحو 63 بالمائة من إجمالي قيمة التداول التي شهدتها البورصة الأسبوع الماضي.

وجاء ارتفاع الطلب على أسهم هذه الشركات مع توجه الشركات الاستثمارية المحلية والصناديق إلى تعزيز محافظها مركزة على أسهم عدد من الشركات القيادية بعد ظهور النتائج المالية للربع الأول التي أظهرت نموًّا في الأرباح وتحسّنًا في الأداء.

واستحوذت مشتريات المؤسسات الاستثمارية المحلية والصناديق خلال الأسبوع الماضي على نحو 77 بالمائة من إجمالي قيمة التداول مقابل مبيعات بنسبة 75.8 بالمائة من إجمالي التداولات، كما أظهر المستثمرون المحليون الأفراد خلال الأسبوع الماضي اهتمامًا بالشراء وسط توقعات إيجابية لأداء معظم شركات المساهمة العامة المدرجة في البورصة.

وعلى مستوى المؤشرات سجل مؤشر قطاع الصناعة أفضل صعود مرتفعًا 36 نقطة مستفيدًا من ارتفاع أسهم جلفار للهندسة والمقاولات والجزيرة للمنتجات الحديدية والمها للسيراميك واسمنت عُمان، وارتفع مؤشر قطاع الخدمات 5 نقاط، وسجل المؤشر الشرعي ارتفاعًا طفيفًا دون نقطة واحدة، فيما تراجع المؤشر الرئيس 3 نقاط بعد 3 أسابيع من الصعود وأغلق على 4713 نقطة، وسجل مؤشر القطاع المالي تراجعًا بـ 78.8 نقطة متأثرًا بتراجع أسهم البنوك وعدد من الشركات الاستثمارية.

وتراجعت أسعار 38 ورقة مالية الأسبوع الماضي أبرزها سندات العُمانية للتمويل المجانية التي تراجعت بنسبة 30 بالمائة وأغلقت على 70 بيسة، وسهم المطاحن العُمانية بنسبة 10 بالمائة وأغلق على 450 بيسة، وسهم فنادق الخليج عُمان بنسبة 10 بالمائة أيضًا وأغلق على 3 ريالات و834 بيسة.

وأدت التراجعات المسجلة إلى هبوط القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة في بورصة مسقط بنهاية الأسبوع الماضي إلى 24 مليارًا و132 مليون ريال عُماني مسجلة خسائر أسبوعية عند 25.9 مليون ريال عُماني.

وارتفعت الأسبوع الماضي أسعار 20 ورقة مالية أبرزها الحسن الهندسية وجلفار للهندسة والمقاولات والعُمانية للاستثمارات التعليمية والتدريبية والجزيرة للخدمات والجزيرة للمنتجات الحديدية التي جاءت في مقدمة الشركات الخمس الأكثر ارتفاعًا من حيث نسبة صعود السهم.

وحظي سهم جلفار للهندسة والمقاولات باهتمام المستثمرين بعد الإعلان عن فوز التحالف العُماني الإماراتي بقيادة مجموعة تروجان للإنشاءات وجلفار للهندسة والمقاولات بمشروع تصميم وإنشاء خط السكة الحديدية بين صحار وأبوظبي بقيمة إجمالية تبلغ 521 مليون ريال عُماني، وقالت شركة جلفار إن هذا المشروع سيعزّز مشروعات الشركة ويمكّنها من تنويع أنشطتها المستقبلية لتشمل مشروعات البنية الأساسية للسكك الحديدية.

وارتفع سهم جلفار الأسبوع الماضي بنسبة 21.6 بالمائة وأغلق على 163 بيسة بعد أن شهد تنفيذ 800 صفقة بقيمة 2.4 مليون ريال عُماني.
وسجل سهم الحسن الهندسية أفضل صعودًا، حيث بلغت نسبته 46.6 بالمائة وأغلق على 22 بيسة، وصعد سهم العُمانية للاستثمارات التعليمية والتدريبية إلى 467 بيسة مرتفعًا بنسبة 9.8 بالمائة، وارتفع سهم الجزيرة للخدمات بنسبة 7.5 بالمائة وأغلق على 258 بيسة، وارتفع سهم الجزيرة للمنتجات الحديدية بنسبة 6.2 بالمائة وأغلق على 288 بيسة.

اضف تعليق