موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

بطاقة مجانية.. قصة انسحاب منح غينيا الظهور الوحيد في الأولمبياد

0 13


10:27 م


الثلاثاء 13 يونيو 2023

كتب- علي البهجي:

يستعد منتخب مصر لخوض مباراة أمام غينيا، غدًا الأربعاء، والمقرر إقامتها بمدينة مراكش بالمغرب ضمن مواجهات الجولة الخامسة من التصفيات المؤهلة لكأس أمم افريقيا 2024 التي تستضيفها كوت ديفوار.

ويتصدر منتخب مصر جدول ترتيب المجموعة الرابعة في التصفيات الأفريقية برصيد 9 نقاط بعد 4 جولات، حيث فاز فريق الفراعنة في 3 مباريات، وخسر مرة واحدة.

ويتفوق الفراعنة على غينيا، صاحب المركز الثاني بـ9 نقاط، بسبب أفضلية الفوز في المواجهة المباشرة التي جمعت الفريقين في الجولة الأولى.

وكان منتخب مصر قد فاز في آخر مواجهة جمعته بغينيا، حين سجل مصطفى محمد هدف الفوز بالمبارة ضمن التصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا.

وقبل مواجهة الغد، يملك منتخب غينيا مشاركة وحيدة في الأولمبياد تعود لعام 1968، والسبب في ذلك انسحاب منتخب مصر من المواجهة المؤهلة للمنافسات.. فما قصة الانسحاب؟

أوقعت التصفيات منتخب مصر الأول في مواجهة غينيا، للظفر بأحد البطاقات المؤهلة للأولمبياد في المكسيك، لكن المنتخب الوطني قرر الانسحاب في تلك المناسبة، بسبب فترة ما بعد حرب 1967ضد الكيان الصهيوني.

وتسبب تجميد النشاط الرياضي في مصر بسبب حرب 5 يونيو 1967، غاب منتخب مصر عن المشاركة في بطولة كأس الأمم الإفريقية التي أقيمت عام 1968 في أثيوبيا، بالإضافة للانسحاب من مواجهة غينيا، ضمن التصفيات المؤهلة لأولمبياد 1968 بالمكسيك.

مشوار غينيا

في الدور الأول واجه منتخب غينيا نظيره الجابوني وتعادل معه بدون أهداف، قبل أن يتخطى عقبة الجابون يفوز على الجابون بسداسية.

وفي الدور الثاني، اصطدم منتخب مصر بنظيره الغيني لكنه انسحب، ليتأهل منتخب غينيا إلى الدور النهائي من التصفيات ويواجه الجزائر.

وتمكن منتخب غينيا من الفوز في المرحلة النهائية على الجزائر، بنتيجة 3-2.

وبعد انتهاء التصفيات، تأهلت منتخبات المغرب ونيجيريا وغينيا إلى أولمبياد المكسيك 1968.

وفي تلك النسخة، تأهل منتخب المغرب، لكنه انسحب بعد رفضه اللعب ضد الكيان الصهيوني في الدورة النهائية لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1968 في المجموعة الثالثة، ليتم استبدال المنتخب المغربي بنظيره الغاني.

وفي دورة الألعاب الأولمبية، تواجد منتخب غينيا للمرة الوحيدة في تاريخه عام 1968 بالمكسيك، ليقع في المجموعة الأولى بجانب كلا من فرنسا، المكسيك وكولومبيا.

وخاض منتخب غينيا، في تلك النسخة 3 مواجهات، احتل بعدها المركز الأخير برصيد 3 نقط، بعدما فاز في مباراة وخسر مواجهتين.

اضف تعليق