موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

الخبير الهولندي يحذر أمريكا: لا ترتكبوا هذه الجريمة

0 7


04:05 م


السبت 20 أبريل 2024

حذر الخبير الهولندي المثير للجدل فرانك هوجربيتس، من خطورة مشروع علمي أمريكي يهدف إلى حجب أشعة الشمس عن الأرض، وقال إن إتمام ذلك المشروع سيؤدي إلى كوارث على الأرض.

المشروع المعروف إعلاميا باسم تعتيم الشمس، أُعلن عنه قبل سنوات بتمويل من الملياردير بيل جيتس.

وقال هوجربيتس في تغريدة على منصة إكس: “اعتقدت أن الاحتباس الحراري سببه البشر، وليس الشمس. إذا استمرت خطط جيتس، فسوف يتسبب ذلك في كارثة ومرض كبير، لأن الأرض وكل أشكال الحياة عليها تعتمد كليًا على الشمس”.

تعتيم الشمس هو مشروع علمي تعمل عليه “جامعة هارفارد” ويعتمد على ضخ ملايين الأطنان من غبار كربونات الكالسيوم في الطبقة العليا من الغلاف الجوي، كمحاولة لتخفيف أشعة الشمس وتبريد الأرض، ويدعم بيل جيتس المشروع ماديا.

ويعتقد الباحثون المشاركون فيه أن هناك إمكانية لتبريد درجة حرارة الأرض دون التسبب في حدوث تأثير عكسي على المناخ.

ويعمل الباحثون على اختبار ما وصفوه بعملية “حقن السحب” فوق المحيطات بقطرات صغيرة لجعلها أكثر سطوعًا عبر رش الغلاف الجوي الطبقي بملايين من رذاذ أو غبار الكبريتات الذي يحمله الهواء كواق من الشمس، فيعكس البعض من أشعة الشمس والحرارة إلى الفضاء، ويحمي الأرض من تداعيات ارتفاع حرارة المناخ.

وخصص جيتس، مؤسس مايكروسوفت، مبلغ 300 ألف دولار للشركة المشرفة على مشروع “حقن السحب”، كما دعم مشروعًا تقوده “جامعة هارفارد” لرش كربونات الكالسيوم في الغلاف الجوي فوق السويد، قبل التخلي عن المشروع في مرحلة مبكرة بعد احتجاجات من مجموعات السكان الأصليين.

ونقلت صحيفة “تيليغراف” البريطانية عن خبراء من مركز القانون البيئي الدولي قولهم إن “المشكلة الرئيسية هي أن تلك التجارب غير قابلة للاختبار ولا يمكن السيطرة عليها”.

اقرأ أيضا:

32 صورة لأعظم وأغرب المقابر في التاريخ.. مصاصو دماء وملوك وكنوز وضحايا

32 صورة لأعظم وأغرب المقابر في التاريخ.. مصاصو دماء وملوك وكنوز وضحايا

34 صورة لأغرب وأعجب الأماكن على وجه الأرض

29 صورة لغرائب الكائنات عن قرب.. لقطات مذهلة بالهاتف المحمول

اضف تعليق