موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

الكتاب القديم والألوان المسمومة.. هكذا مات نابليون بونابرت

0 19


01:18 م


الثلاثاء 30 أبريل 2024

في مجتمعنا الحديث، نادرًا ما نعتبر الكتب عناصر خطيرة. ومع ذلك، تحتوي بعض الكتب على عناصر خطيرة للغاية لدرجة أنها تتطلب الحذر قبل وضعها على رفوف المكتبات العامة أو المكتبات أو حتى المنازل الخاصة.

مشروع الكتاب السام، وهو مشروع بحثي تعاوني بين متحف فينترتور والحديقة والمكتبة وجامعة ديلاوير، مخصص لفهرسة مثل هذه الكتب. لا ينصب اهتمامهم على المحتوى المكتوب على الصفحات، بل على المكونات المادية للكتب نفسها، وتحديدًا ألوان الأغلفة.

وتسبب هذا المشروع مؤخرًا في اتخاذ قرار بإزالة كتابين من المكتبة الوطنية الفرنسية، بعد اكتشاف أن أغطية القماش الخضراء تحتوي على الزرنيخ، وفقا لمجلة ساينس ألرت ألعلمية.

هذا الاهتمام متجذر في الممارسات التاريخية في تجليد الكتب. خلال القرن التاسع عشر، عندما بدأ إنتاج الكتب بكميات كبيرة، انتقلت مجلدات الكتب من استخدام الأغطية الجلدية باهظة الثمن إلى قطع القماش بأسعار معقولة. وغالبًا ما كانت أغطية القماش هذه مصبوغة بألوان زاهية وملفتة للنظر.

كان أحد الأصباغ الشائعة هو أخضر شيلي، الذي سمي على اسم كارل فيلهلم شيلي، وهو كيميائي ألماني سويدي اكتشف في عام 1775 أنه يمكن إنتاج صبغة خضراء زاهية من النحاس والزرنيخ. لم تكن هذه الصبغة رخيصة الثمن فحسب، بل كانت أيضًا أكثر حيوية من كربونات النحاس الخضراء التي تم استخدامها لأكثر من قرن من الزمان.

لم يعد أخضر شيلي محبوبًا لأنه كان يميل إلى التحول إلى اللون الأسود عندما يتفاعل مع الملوثات القائمة على الكبريت المنبعثة من الفحم. لكن الأصباغ الجديدة مثل الزمرد والأخضر الباريسي، أثبتت أنها أكثر متانة. وسرعان ما تم اعتمادها للاستخدام في عناصر مختلفة، بما في ذلك أغلفة الكتب والملابس والشموع وورق الحائط.

ومع ذلك، كان لهذه الأصباغ عيب كبير: فهي تتحلل بسهولة، وتطلق الزرنيخ السام والمسرطن. التقارير المتكررة عن الشموع الخضراء التي تسمم الأطفال في حفلات عيد الميلاد، وعمال المصانع المكلفين بوضع الطلاء على الحلي الذين يتشنجون ويتقيؤون المياه الخضراء، والتحذيرات من فساتين الكرة السامة، أثارت مخاوف جدية بشأن سلامة هذه الأصباغ الخضراء.

أصبحت هذه القضية سيئة السمعة لدرجة أنه في عام 1862، نشرت مجلة Punch الساخرة رسمًا كاريكاتوريًا بعنوان “رقصة الفالس الزرنيخية”، والذي يصور هياكل عظمية ترقص – وهو تعليق قاتم على اتجاه الموضة القاتل.

كانت الآثار الضارة لهذه الأصباغ متورطة في وفاة نابليون بسرطان المعدة. كان نابليون مهتمًا بشكل خاص بالألوان الخضراء الجديدة، لدرجة أنه أمر بطلاء مسكنه في سانت هيلينا، حيث كان منفيًا، باللون المفضل له.

النظرية القائلة بأن الزرنيخ الموجود في الجدران ساهم في وفاته تدعمه المستويات العالية من الزرنيخ المكتشفة في عينات من شعره. على الرغم من الارتباط الواضح بين الأصباغ الخضراء والقضايا الصحية، استمر إنتاج الخلفيات السامة حتى أواخر القرن التاسع عشر.

لكن اللون الأخضر ليس الوحيد الذي يدعو للقلق. الأحمر أيضا مصدر للقلق. يتشكل الصبغ الأحمر اللامع من كبريتيد الزئبق. كان هذا مصدرًا شائعًا للطلاء الأحمر يعود تاريخه إلى آلاف السنين. وهناك أدلة على أن فناني العصر الحجري الحديث عانوا من التسمم بالزئبق. يظهر اللون الأحمر القرمزي أحيانًا على الأنماط الرخامية الموجودة داخل أغلفة الكتب.

كما لفت اللون الأصفر انتباه مشروع الكتاب السام. في هذه الحالة، الجاني هو كرومات الرصاص. كان اللون الأصفر الزاهي لكرومات الرصاص مفضلاً لدى الرسامين، ومنهم فنسنت فان جوخ، الذي استخدمه على نطاق واسع في سلسلة لوحاته الأكثر شهرة: عباد الشمس. بالنسبة لمجلدات الكتب في العصر الفيكتوري، سمح لهم كرومات الرصاص بإنشاء مجموعة من الألوان من الأخضر إلى الأصفر والبرتقالي والبني.

كل من الرصاص والكروم سامان. لكن الكتب الصفراء أقل إثارة للقلق من الكتب الخضراء والحمراء. كرومات الرصاص غير قابل للذوبان بشكل خاص، ما يجعل من الصعب امتصاصه. وهو في الواقع لا يزال صبغة مستخدمة على نطاق واسع.

فماذا يجب أن تفعل إذا صادفت كتابًا من القماش الأخضر يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر؟

يقول مارك لورش، أستاذ التواصل العلمي والكيمياء، جامعة هال: أولاً، لا تقلق أكثر من اللازم. من المحتمل أن تضطر إلى تناول الكتاب بأكمله قبل أن تعاني من التسمم الشديد بالزرنيخ. ومع ذلك، فإن التعرض العرضي لأسيتوارسينيت النحاس، وهو المركب الموجود في الصبغة الخضراء، يمكن أن يهيج العينين والأنف والحنجرة.

إنه مصدر قلق أكبر للأشخاص الذين قد يتعاملون بانتظام مع هذه الكتب حيث قد يؤدي الاتصال المتكرر إلى أعراض أكثر خطورة. لذلك، يُنصح أي شخص يشتبه في أنه يتعامل مع كتاب من العصر الفيكتوري بغلاف أخضر زمردي، بارتداء القفازات وتجنب لمس وجهه. ثم قم بتنظيف جميع الأسطح بعد ذلك.

للمساعدة في تحديد هذه الكتب التي يحتمل أن تكون خطرة، قام مشروع الكتب السامة بدمج بيانات من مصادر جماعية في أبحاثهم. يقوم الباحثون الآن بتوزيع الإشارات المرجعية التي تحتوي على تحذيرات السلامة وتعرض ظلالًا مختلفة من اللون الأخضر الزمردي للمساعدة في التعرف عليها. ونتيجة لذلك، فقد تمكنوا الآن من التعرف على أكثر من 238 نسخة من الزرنيخ من جميع أنحاء العالم.

اضف تعليق