موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

بالصور.. أقدم وأضخم وحوش العالم الجليدية يتحرك ويقترب من نهايته

0 15


12:26 م


الإثنين 22 يناير 2024

بعد أن ظل شبه ثابت منذ نحو 40 سنة واصل أكبر جبل جليدي في العالم تحركه بعيدا عن القطب الجنوبي متجها نحو جنوب المحيط الأطلسي.

كان الجبل العملاق الذي تبلغ مساحته 4 آلاف كيلومتر مربع انحرف عن القارة القطبية الجنوبية في عام 1986، لكنه ظل عالقا منذ فترة طويلة في قاع البحر.

ويُقدَّر وزن الجبل بما يقارب ألف مليار طن ويصل سمكه في بعض الأماكن إلى 400 متر.

ويروي إيان ستراكان قائد إحدى السفن ما حدث أثناء تحركه في بحار القطب الجنوبي، الأحد الماضي 14 يناير، قائلا إنه فوجئ بالسفينة تقترب من عملاق أبيض يطفو في مكان ما أمامه ويحتجب وراء الضباب الكثيف.

ويضيف ستراكان لوكالة فرانس برس أن “الغيوم انقشعت بعد ذلك فرأى الجبل الهائل يمتد على طول خط الأفق.

وكلما كانت سفينته تتقدم، كانت تظهر شقوق ضخمة واقواس زرقاء بديعة، منحوتة في الجدار الجليدي. مشيراً إلى أن بعض الأقواس انهارت تحت ضربات الأمواج التي كان ارتفاعها يبلغ 4 أمتار.

ويتجه الجبل جبل “إيه 23 إيه” (A23a) حاليا نحو شمال المحيط الجنوبي، ويقع في الوقت الراهن بين جزيرة “إليفانت آيلند” وجزر أوركني الجنوبية.

وفي ديسمبر الماضي، كانت سفينة الأبحاث القطبية البريطانية “آر آر إس سير ديفيد أتنبرو” تنفّذ مهمة علمية في القارة القطبية الجنوبية، عندما تبيّن أن “إيه 23 إيه” يعوق طريقها. ويصف قائد البعثة أندرو مايرز اللحظة التي اقتربت فيها سفينته من الجبل الجليدي، وظهرت الشمس، وكانت مجموعة من الحيتان القاتلة تسبح بجواره، بأنها لحظة سحرية.

ويقول “احتجنا إلى 6 ساعات بكامل قوة السفينة لتجاوز الجبل”.

وانفصل الجبل الجليدي “إيه 23 إيه” للمرة الأولى عن ساحل القطب الجنوبي عام 1986، ما يجعله الأقدم والأكبر في العالم. لكنه سرعان ما علق في المياه الضحلة في المحيط، وبقي ثابتاً في موقعه نحو ثلاثة عقود.

وفي عام 2020، لاحظ أندرو فليمنج من “بريتيش أنتركاتيك سورفي”، استناداً إلى صور التقطتها الأقمار الصناعية، أن العملاق الجليدي “يتأرجح”. وما لبث الجبل أن تحرّر في أواخر العام الماضي من الموقع الذي كان عالقاً فيه، وبدأ بالتوجه شمالًا.

ويربط الباحثون بين تحرك الوحش والتغير المناخي والاحتباس الحراري، إذ وصل الجليد البحري الشتوي في القارة القطبية الجنوبية إلى مستوى قياسي من الانخفاض عام 2023.

ويرجح أندرو فليمنج أن نهاية الوحش قد حانت وأنه يعيش أشهره الأخيرة. ويتوقع أن تؤدي المياه الدافئة والأمواج إلى كسره.

اقرأ أيضا:

بالصور.. الأنهار الجليدية تذوب والعالم مهدد بالغرق

نهر القيامة يهدد بإغراق العالم.. صور جديدة محزنة

اضف تعليق