موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

بالصور.. حقيقة الأهرام الغامضة في القارة القطبية الجنوبية

0 15


02:26 م


الثلاثاء 01 أغسطس 2023

أثارت صور ملتقطة بالأقمار الاصطناعية، لجبل على شكل هرم، في القارة القطبية الجنوبية، جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى حد الزعم بأنها أهرام من صنع كائنات فضائية.

وتظهر في الصور كتلة ضخمة على شكل هرم وهي جزء من سلسلة جبال Ellsworth في أنتاركتيكا، حسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

ويوجد في هذه المنطقة عدد كبير من القمم ذات المظهر الغريب، تبلغ أبعاد أحدها كيلومترين في كل اتجاه من قاعدتها المربعة – وهو تصميم مشابه لهرم الجيزة الأكبر.

ويزعم بعض الذين تداولوا الصور أنها دليل على صحة وجود المجتمع السري لكائنات تسمى “المتنورين” ويعتقدون أن هذه الكائنات الأسطورية هي التي شيدت هذه الأهرام.

وقدم آخرون أفكارا أكثر جنونا، وقال أحد المستخدمين: “هذا الهيكل ينتمي إلى الحضارة التي كانت موجودة قبل الطوفان. منذ حوالي 10000 عام، كانت القارة القطبية الجنوبية دافئة”.

والحقيقة أن هذه القمم الهرمية هي مجرد جبال، وهذا الشكل هو سمة من سمات المناطق الجليدية المعروفة باسم “قمة الجبل الهرمي”.

وتقع الهياكل على شكل هرم في جبال Ellsworth، التي يبلغ طولها أكثر من 400 كيلومتر، لذلك ليس من المستغرب وجود قمم صخرية تنبت فوق الجليد.

ومن الواضح أن القمم تتكون من صخور، ومن المصادفة أن هذه القمة بالذات لها هذا الشكل، كما قال الدكتور ميتش دارسي، الجيولوجي في مركز الأبحاث الألماني لعلوم الأرض في بوتسدام. وبحكم التعريف، إنه ببساطة قمة صخرة تبرز فوق نهر جليدي أو صفيحة جليدية. وله شكل هرم.

جبال Ellsworth هي أعلى سلسلة جبال في القارة القطبية الجنوبية، طولها 350 كيلومترا وعرضها 48 كيلومترا في تكوين من الشمال إلى الجنوب على الهامش الغربي لجرف رون الجليدي في ماري بيرد لاند.

وتقع الجبال داخل أراضي تشيلي في أنتاركتيكا، واكتشفها لينكولن إلسورث في عام 1935 عندما كان على متن رحلة جوية عبر القارة القطبية الجنوبية من جزيرة دندي إلى جرف روس الجليدي.

ويبلغ متوسط درجة الحرارة في جبال Ellsworth حوالي 30 درجة مئوية تحت الصفر.

اضف تعليق