موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

سر الساعة البيولوجية.. 5 أمراض تضرب الأشخاص الذين يعملون ليلا

0 12


02:15 م


الثلاثاء 17 أكتوبر 2023

كشفت دراسة علمية أجراها فريق من الباحثين من جامعة بريستول في المملكة المتحدة، أن أمراض زيادة الوزن، والسكري، والسرطان، والاكتئاب، وضعف صحة القلب، تزداد بشكل واضح لدى الأشخاص الذين يعملون في المناوبات الليلية.

وقالت الدراسة إن الأشخاص الذين يصارعون الطبيعة الفيزيولوجية لأجسامهم للبقاء مستيقظين، بالإضافة إلى تناول الطعام في الأوقات التي تكون فيها عملية التمثيل الغذائي في طريقها إلى التراجع بشكل طبيعي، معرضون أكثر من غيرهم لهذه الأمراض.

ودرس الباحثون العلاقة بين الهرمونات المرتبطة بدورات النوم والاستيقاظ وأنماط التغذية اليومية، ووجدوا أن اضطرابات الساعة البيولوجية أثرت بشكل عميق على سلوكيات تناول الطعام لدى الحيوانات.

واكتشفوا أنه على الرغم من أن هذا التوقيت المتغير لم يكن مرتبطًا بأي زيادة في الوزن أو زيادة في كتلة الدهون، إلا أنه كان خروجًا كبيرًا عن أنماط التغذية المعتادة والتي أرجعها الباحثون إلى نشاط أكبر في أوقات غير مناسبة في الجينات التي تنظم الشهية.

يعرف الممرضون وحراس الأمن وغيرهم من العاملين في المناوبات أكثر من غيرهم مدى صعوبة اتباع النصائح الصحية لعملهم، مثل الحصول على بعض أشعة الشمس، وممارسة بعض التمارين الرياضية، وتناول وجبات الطعام في ساعات منتظمة.

وأظهرت التجارب على البشر كيف يمكن أن يساعد حصر الوجبات في النهار في منع الاضطرابات المزاجية المرتبطة بالعمل الليلي، كما ساعد تناول الطعام المقيد بالوقت على تحسين علامات صحة القلب والأوعية الدموية في دراسة استمرت 3 أشهر لرجال الإطفاء، بحسب دراسة علمية نُشرت في مجلة “ساينس أليرت” العلمية.

اضف تعليق