موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

صورة.. اكتشاف مخلوق غريب في أعماق القارة القطبية

0 18


12:39 م


الأحد 17 ديسمبر 2023

استخرج باحثون، مخلوقا غريبا أصفر اللون يشبه العنكبوت وله 4 عيون ومخالب منتفخة كبيرة، من أعماق المحيط قبالة القارة القطبية الجنوبية.

الحيوان المكتشف من نوع جديد، ينتمي إلى فصيلة العنكبوت البحري، ويتغذى من خلال خرطوم بدلاً من الفم، يتنفس من خلال سيقانه. واكتشف العلماء أكثر من 1000 نوع من العناكب البحرية في جميع أنحاء العالم.

وأطلق على المخلوق الجديد اسم “هالانيشي”، ويبلغ طول جسمه 1 سم، والسيقان بطول 3 سم تقريبًا، وجرى استخراجه من قاع المحيط في بحر روس، على عمق 570 مترًا تحت السطح، وهذه الأنواع الجديدة لديها مخالب كبيرة تشبه قفازات الملاكمة، كما قال عالم الأحياء المشارك في الدراسة، أندرو ماهون، في جامعة ميشيجان المركزية.

وقال العلماء إن هذه الأنواع الجديدة مجرد قطرة في بحر “الحياة البرية” غير المكتشفة، التي تعيش في قاع المحيط الجنوبي، حسب مجلة “لايف ساينس” العلمية.

وأضاف ماهون: “البيئة القاعية في القارة القطبية الجنوبية هي مجال علمي نحتاج إلى مواصلة استكشافه. يوجد الكثير في الأسفل، وفي كل مرة نذهب إليها، نجد أشياء جديدة”.

وقال ماهون إنه مع استمرار تغير المناخ، قد تهدد المياه الدافئة مستقبل بعض الأنواع التي تعيش في هذا النظام البيئي المعزول والفريد من نوعه. وقال إن أحد الأسباب التي تجعل الباحثين يواصلون دراسة قاع البحر في القطب الجنوبي هو المساعدة في وصف وحماية هذا التنوع البيولوجي قبل فوات الأوان.

اضف تعليق