موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

معجزة القرن.. مريض يتحكم في ماوس الكومبيوتر بأفكاره

0 14


01:01 م


الثلاثاء 20 فبراير 2024

أعلن المياردير إيلون ماسك مؤسس شركة نيورالينك نتائج مذهلة لأول تجربة من نوعها لزراعة شريحة إلكترونية في مخ بشري، وقال إن المريض تعافى تماما على ما يبدو وأصبح قادرا على التحكم في ماوس كمبيوتر من خلال التفكير.

وقال ماسك في بث على حسابه في منصة إكس “التقدم جيد ويبدو أن المريض تعافى بالكامل مع تأثيرات عصبية نحن على دراية بها. يستطيع المريض تحريك الماوس في أنحاء الشاشة فقط بمجرد التفكير”.

وتحاول نيورالينك حاليا الحصول على أكبر قدر ممكن من ضغطات زر الماوس من المريض.

وتتكون الشريحة – التي تسمى تيليباثي Telepathy – من مسبار صغير يحتوي على 1024 قطبًا كهربائيًا، متصلة بخيوط مرنة أرق من شعرة الإنسان. ويسجل كل واحد من هذه الأسلاك الصغيرة النشاط الكهربائي للخلايا العصبية في الدماغ، لكنه لا “يتحكم” في الخلايا العصبية.

كانت الشركة نجحت في زرع أول شريحة في دماغ إنسان الشهر الماضي بعد الحصول على الموافقة بإجراء تجارب بشرية في سبتمبر 2023.

وتقول نيورالينك إن الدراسة تستعين بروبوت لإدخال ما يعرف بواجهة الدماغ والكمبيوتر جراحيا في المنطقة المسؤولة عن التحكم في الحركة في المخ، مضيفة أن الهدف المبدئي هو تمكين الأشخاص من التحكم في مؤشر الماوس أو لوحة المفاتيح من خلال التفكير.

وسبق أنصرح ماسك أن الشركة ستسهل الجراحات السريعة لغرس الشرائح لعلاج حالات منها السمنة المفرطة والتوحد والاكتئاب والانفصام.

ويطالب خبراء بالتدقيق في مدى اتباع بروتوكلات السلامة من جانب نيورالينك.

وتثير هذه الشرائح جدلا عالميا متزايدا، فيما يتعلق بمدى أخلاقيتها.

وفي ورقة بحثية بعنوان “إعلان بشأن أخلاقيات واجهات الدماغ والحاسوب والذكاء المعزز”، قال الباحثون إن الغرض من استخدام مثل هذه التقنيات هو زيادة الذكاء البشري والقدرة المعرفية كتقنية مساعدة، وليس استبدال ما لدى البشر بشكل طبيعي، كما يجب أن يكون أحد الأهداف الأصلية، مساعدة المرضى الذين يعانون من خلل في العصب الحركي.

كما حذر الباحثون من تطور هذه التقنيات بدرجة قد تسمح بقراءة الأفكار المختلفة واستخدامها في أهداف أخرى، وبالتالي يكاد يكون من المستحيل على الأفراد الحفاظ على خصوصية أفكارهم، الأمر الذي سيؤدي إلى تحد كبير للخصوصية الشخصية والفاعلية البشرية.

وقال الباحثون إنه ليس من العدل أن يتمكن الأغنياء فقط من توسيع ذاكرتهم وتعلمهم أو توسيع مهاراتهم الحركية الجسدية دون غيرهم، كما يطرح الأمر تساؤلات بشأن طريقة التعامل في المستقبل مع أشخاص لديهم قدرات ذهنية وبدنية خارقة وغيرها من التساؤلات.

اضف تعليق