موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

نبوءة العلماء للشتاء القادم: ظاهرة النينيو تضرب بعواصف ثلجية وأمطار غزيرة

0 12


01:44 م


الأربعاء 18 أكتوبر 2023

لا يزال الشتاء على بعد أسابيع، لكن خبراء الأرصاد الجوية يتحدثون بالفعل عن شتاء ثلجي قادم في بعض المناطق. ويتوقعون المزيد من العواصف في جنوب وشمال شرق الولايات المتحدة، وظروف أكثر دفئًا وجفافًا عبر شمال غرب المحيط الهادئ الجاف بالفعل والغرب الأوسط العلوي.

هناك عبارة واحدة تتكرر بشكل متكرر مع هذه التوقعات: ظاهرة النينيو القوية قادمة.

يبدو الأمر سيئا. ولكن ماذا يعني ذلك في الواقع؟

للإجابة عن هذا السؤال، طرحت مجلة لايف ساينس الأمر على آرون ليفين، عالم الغلاف الجوي في جامعة واشنطن والذي تركز أبحاثه على ظاهرة النينيو.

خلال العام العادي، تكون درجات حرارة سطح البحر الأكثر دفئًا في غرب المحيط الهادئ والمحيط الهندي، فيما يعرف باسم حوض المحيط الهادئ الهندي الغربي الدافئ.

لكن كل بضع سنوات، تضعف الرياح التجارية التي تهب من الشرق إلى الغرب، ما يسمح للمياه الدافئة بالتدفق شرقًا والتراكم على طول خط الاستواء. يتسبب الماء الدافئ في ارتفاع درجة حرارة الهواء فوقه وارتفاعه، مما يؤدي إلى هطول الأمطار في وسط المحيط الهادئ وتغير أنماط دوران الغلاف الجوي عبر الحوض.

ويُعرف هذا النمط باسم ظاهرة النينيو، ويمكن أن يؤثر على الطقس في جميع أنحاء العالم.

وتحدث ظاهرة النينيو القوية، في أبسط تعريف لها، عندما يصبح متوسط درجة حرارة سطح البحر في المنطقة الاستوائية من المحيط الهادئ أكثر دفئًا من المعتاد بمقدار 1.5 درجة مئوية على الأقل. ويتم قياسه في صندوق وهمي على طول خط الاستواء، جنوب هاواي تقريبًا، والمعروف باسم مؤشر نينو 3.4.

لكن ظاهرة النينيو هي ظاهرة مقترنة بالمحيطات والغلاف الجوي، ويلعب الغلاف الجوي أيضًا دورًا حاسمًا.

ما كان مفاجئًا بشأن ظاهرة النينيو هذا العام – وما زال – أن الغلاف الجوي لم يستجب بالقدر الذي كنا نتوقعه بناءً على ارتفاع درجات حرارة سطح البحر.

وغالبًا ما يستخدم خبراء الأرصاد ظاهرة النينيو كمتنبئ لمسارات الرياح، التي يمكن أن تمزق الأعاصير الأطلسية. ولكن مع عدم استجابة الغلاف الجوي للمياه الدافئة على الفور، انخفض التأثير على الأعاصير الأطلسية.

الغلاف الجوي هو ما ينقل تأثير ظاهرة النينيو. تتسبب الحرارة المنبعثة من مياه المحيط الدافئة في ارتفاع درجة حرارة الهواء فوقها، ما يؤدي إلى تساقط الأمطار. يغرق هذا الهواء مرة أخرى فوق الماء البارد.

يؤدي الارتفاع والغرق إلى خلق حلقات عملاقة في الغلاف الجوي تسمى دورة ووكر. عندما تتحرك المياه الدافئة باتجاه الشرق، فإن ذلك يتغير أيضًا حيث تحدث حركات الارتفاع والغرق. يتفاعل الغلاف الجوي مع هذا التغيير مثل التموجات في البركة عندما ترمي حجرًا فيها. وتؤثر هذه التموجات على التيار النفاث، الذي يوجه أنماط الطقس.

ماذا تشير التوقعات لعام 2023؟

وصف مركز التنبؤ المناخي التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، في تحديثه الصادر بتاريخ 12 أكتوبر 2023، احتمالًا كبيرًا لتطور ظاهرة النينيو القوية خلال فصل الشتاء.

إذا اعتمد الباحثون فقط على مؤشر النينيو المعتمد على درجة حرارة سطح البحر، فإن التوقعات تشير إلى حدوث ظاهرة النينيو قوية إلى حد ما.

سنرى ما إذا كان الغلاف الجوي سيتحسن بحلول فصل الشتاء، عندما تصل ظاهرة النينيو إلى ذروتها.

اضف تعليق