موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

“ع الندا”.. قصة موقف منعت بسببه الدول العربية أغاني صباح‬

0 15


12:45 م


الأحد 26 نوفمبر 2023

كتب- مصطفى حمزة:

حفلت حياة الفنانة اللبنانية الراحلة صباح، بأزمات عديدة، وصلت واحدة منها إلى حد صدور قرار بمنعها من الغناء في جميع الدول العربية.

ومع حلول الذكرى التاسعة لرحيل الصبوحة، والتي تحل اليوم 26 نوفمبر، إذ تم إعلان وفاتها فجرا في مثل هذا اليوم عام 2014، نكشف تفاصيل واقعة منعها من الغناء، وسحب الجنسية المصرية منها.

[]https:www.youtu.cowatch?v=fKk5CLnHEU[]

في أواخر الستينات، شاركت المطربة الراحلة صباح، في برنامج منوعات فرنسي، خلال تواجدها في باريس، وخلال ظهورها قدمت باللغتين العربية والفرنسية، أغنيتها الشهيرة “ع الندا”، مع المغني اليهودي الفرنسي الجنسية والجزائري الأصل أنريكو ماسياس.

وبعد عرض البرنامج، تم منع إذاعة أغاني صباح بالدول العربية لمدة 5 سنوات، وأصدر الرئيس جمال عبدالناصر، قرارا بسحب الجنسية المصرية منها.

[]https:www.youtu.cowatch?v=nM92TkyyLpw[]

الفنانة الراحلة، اسمها الأصلي جانيت فغالي، ولدت يوم 10 نوفمبر سنة 1927، في بدادون القريبة من منطقة وادي شحرور في لبنان، وكانت المولودة الثالثة في أسرة جرجي فغالي بعد جولييت ولمياء.

وحملت اسم الشهرة “صباح”، بأول ظهور لها على شاشة السينما سنة 1945، وعمرها 18 سنة، عندما قامت ببطولة أول أفلامها من إنتاج آسيا داغر، وهو فيلم “القلب له واحد”، وشاركها بطولته الفنان أنور وجدي.

فجر يوم 26 نوفمبر سنة 2014، رحلت الصبوحة عن عالمنا عن عمر 87 سنة، بعد مشوار فني حافل، قدمت خلاله حوالي 3000 أغنية، و85 فيلم، و27 مسرحية، و5 مسلسلات.

اضف تعليق