موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

في مئوية رحيله.. تفاصيل “مشادة ساخنة” بين سيد درويش ونجيب الريحاني

0 18


12:53 م


الأحد 10 سبتمبر 2023

كتب- مصطفى حمزة:

جمعت بين فنان الشعب سيد درويش، والفنان الراحل نجيب الريحاني، صداقة من نوع خاص جدا، وأثمرت عن 12 أوبريت غنائي، منها: فشر، ولو، شهر زاد.

ومع بداية احتفالات مرور 100 عام، على رحيل سيد درويش، الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 10 سبتمبر، عام 1923، نكشف ماذا قال نجيب الريحاني، عن صديقه الراحل، ولماذا وصفه أنه “روح هايمة على الأرض”.

الريحاني، في كلمة ألقاها باحتفالية تكريم ذكرى صديقه، قال: “سيد درويش الله يرحمه كان روح هايمة على وش الأرض.. روح غير مستقرة وبتستعجل أيامها في الرحيل من الحياة.. كأن الحياة دي حمل تقيل عايزة تتخلص منه كأنه ضيف على الدنيا غريب ومشتاق يروح لموطن تاني”.

وكشف الريحاني أن درويش أهدى له صورته وكتب عليها “من ميت يُهدى إلى أموات”، وقال كذلك “كان الموت ميغيبش أبدا عن باله حتى في مجال المرح والسرور وفي أبهى سهراته”.

نجيب الريحاني، تحدث أيضا عن ذكرياته مع “درويش”، وقال: “أذكر إننا كنا على خلاف كبير إلى حد الخصام وتوسط أحد الأصدقاء للصلح وجمعنا في بيته وفضلنا نتعاتب وتحولت الجلسة إلى مشادة عنيفة.. وعلى غفلة سمعنا صوت عصفور كناريا وفجأة طفى الشيخ سيد النور ومسك العود وقعدنا سارحانين في غناه.. ولما فتح النور كان بيعيط وأنا كمان عيطت معاه معرفش ليه”.

و تابع: “اتصالحنا وبوسته مرة واتنين وقلت له الحق عليا مع إن الحق عليه.. وبعد نص ساعة اتخانقنا تاني في الشارع فقلت للعربجي ودينا على شارع عبدالعزيز عند بتوع العصافير اشتريلي عصفور يصلح بيني وبينك”.

وعن موسيقى سيد درويش، قال: “نقلنا من عالم نايم همدان إلى محيط تاني كله نشاط وصحة ونور”.

الموسيقار الراحل سيد درويش، رحل عن عالمنا عن عمر يناهز 31 عاما فقط، بعد مشوار فني حافل، وضع خلاله بصماته الموسيقية على حوالي 30 أوبريت، و256 لحنا، و12 موشحا غنائيا، و10 أدوار، و12 نشيد، من أبرزهم النشيد الوطني “بلادي بلادي”.

[]https:www.youtu.cowatch?v=r14EzvgqhZ8[]

اضف تعليق