موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

وفاة المخرجة سميحة الغنيمي

0 9


12:11 م


الجمعة 23 فبراير 2024

رحلت عن عالمنا صباح اليوم الجمعة 23 فبراير الجاري، المخرجة سميحة الغنيمي، بعد صراع مع المرض.

وأعلن خبر وفاتها عدد من أصدقائها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومن بين التعليقات: “وفاة المخرجة التليفزيونية الشهيرة سميحة الغنيمي .. صلاة الجنازة بمسجد الشرطة بالشيخ زايد بعد صلاة الجمعة.. الله يرحمها”.

وتعد سميحة الغنيمي رائدة في مجال الفيلم التسجيلي الوثائقي ومن أهم مخرجات التليفزيون المصري.

وتعرضت “الغنيمي” لوعكة صحية عام 2019، أثناء عملها في التليفزيون، وخضعت بعدها لجلسات عمل علاج طبيعي للقدم والظهر، ومنذ فترة قصيرة، تعرضت لوعكة صحية جديدة في 2023 نتيجة تقدمها في العمر وهشاشة العظام، وغيرها من أمراض تقدم السن، كما أصيبت بفيروس كورونا، مما أثر بشدة على وظائف الرئة والكلى والكبد لديها واستلزم دخولها العناية المركزة.

ووُلدت المخرجة الراحلة في منتصف الأربعينات لأسرة كبيرة في مدينة المنصورة، ووالدها كان أصغر مواطن مصري حصل على رتبة البكوية في تاريخ مصر الملكي، ودرست في مدرسة الراهبات.

وبدأت “الغنيمي” عملها في التليفزيون عام 1964، وعملت كمساعدة مخرج للمخرج إبراهيم الشقنقيري، ثم اختارتها الإعلامية همت مصطفى لتخرج برنامج “لقاء المشاهير” الذي كان من أشهر برامج التليفزيون المصري، وسجلت فيه مع مجموعة كبيرة من نجوم الفن والثقافة، مثل أم كلثوم ونجاة وسعاد حسني ويوسف السباعي وأحمد رامي ويوسف وهبي وعبد الحليم حافظ وليلى فوزي ومحمود السعدني وفريد الأطرش ولبنى عبد العزيز، وتعد كل حلقة بالبرنامج فيلمًا تسجيليًا قائمًا بذاته.

كما بدأت رحلتها مع الفيلم التسجيلي في منتصف الستنيات، مع كمال أبو العلا مدير إدارة الأفلام التسجيلية، وكان أول أفلامها “عمال التراحيل”، وكانت مدته 10 دقائق، وتم تصويره في محافظة الشرقية، ثم قدمت مجموعة من الأفلام التسجيلية المهمة في تاريخ التليفزيون المصري، بل في تاريخ السينما التسجيلية في العالم العربي.

اضف تعليق