موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

إليك 6 أسرار وخطوات تحضير عزومات رمضان/عربي بوست

0 9

تُعدّ عزومات رمضان من العادات المميّزة عند المسلمين، حيثُ تُساهمُ في تعزيز الروابط الاجتماعية، وتوفّر لأفراد العائلة والأصدقاء فرصة للتواصل والتآلف، كما تخلق العزومات الرمضانية جواً من الفرح والبهجة في البيت، وتذكّر الناس بأهمية التضامن والرحمة.

غير أنّ هذه العزومات قد تؤرق العديد من السيّدات اللاتي يرغبن في استضافة أقاربهن أو أصدقائهن للإفطار في منزلهن، ولكن يخفن أن يُخفقن في تقديم أفضل ضيافة ممكنة وألا تتمّ عزومة رمضان بالشكل الذي خططن إليه، لذلك فإنّ تنظيم عزائم رمضان يحتاج منّا التخطيط والاستعداد الجيّد المُسبق لضمان أن  يكون ضيوفنا مرتاحين ومستمتعين.  

في هذا التقرير، نُرشدك إلى أسرار وخطوات التحضير لعزومات ناجحة في رمضان:

بطاقات الدعوة الرقمية لعزومات رمضان

بحسب موقع USATODAY فإنّ أفضل بطاقات دعوة يمكن الاعتماد عليها لعزومات رمضان هي البطاقات الرقمية، فمن الضروريّ إعلام الضيوف الذين نرغبُ باستقبالهم بموعد العزومة بهذه البطاقات، التي تتميّز بسهولة إرسالها  عبر البريد الإلكتروني أو التطبيقات الاجتماعية، مما يضمنُ وصولها لجميع المدعوين، فضلاً عن انّها تجنّبنا تكلفة الطباعة والشحن مثل البطاقات التقليدية.  

كما يمكن تخصيص البطاقات الرقمية بسهولة عن طريق تعديل التفاصيل والتصميم وفقاً للحدث المعين، وهي تُشعر الضيف بأنّه مُهمّ وأنّ الدعوة موجّهة إليه بشكل شخصيّ. 

ومن مميّزات بطاقة الدعوة الرقمية أنّ المُستضيف يمكن له الحصول على إجابته من الشخص الذي قام بدعوته بشكل فوري من خلال إعلامه بحضوره من عدمه، وهذا يساعدنا في تنظيم الحدث بشكل أفضل.

تحديد قائمة بأطعمة العزومة  

إذا كنت ترغبين في تنظيم عزومات رمضان ناجحة، فلا بدّ من تحديد قائمة الأطعمة التي ستقومين بإعدادها لضيوفك بشكل دقيق، حيث يتمّ تحديد ما يجب تقديمه وفقاً لأذواق الضيوف واحتياجاتهم الغذائية.

عند إعداد قائمة أطعمة العزومة، سنتجنبّ شراء الأطعمة الزائدة أو غير الضرورية، وهو ما يُساعدنا على تقليل التكاليف وتوفير المال والجهد الذي نستهلكه في التفكير في الأطعمة المناسبة والمواد الغذائية التي يجب شراؤها.

أطعمة العزومة الرمضانية-المصدر:الشبكات الاجتماعية

فضلاً عن ضمان توافر الأطعمة المفضلة للضيوف، مما يزيد من رضاهم وراحتهم خلال العزومة.

يُساعدنا إعدادُ قائمة بأطعمة العزومة الرمضانية أيضاً على تخفيف الضغط على أنفسنا، حيث نُدرك ما يجب تقديمه تحديداً ويصبح بإمكاننا التركيز على التجهيزات الأخرى للعزومة.

وبعد تجهيز القائمة، يأتي دور التسوق والتحضيرات، هنا علينا شراء المكونات اللازمة للوجبات والقيام بالتحضيرات الأساسية قدر الإمكان قبل يوم العزومة لتقليل الضغط في يوم قدوم الضيوف.

 إعداد زينة الإفطار 

بعد إرسال بطاقات الدعوة الرقمية لضيوفنا، وتحديد قائمة بأطعمة العزومة والتسوّق لشراء المستلزمات، يأتي دور تجهيز المكان الذي ستقام فيه العزومة، وترتيب الطاولات والكراسي بشكل مناسب.

علينا أن نقوم بتحضير مكان مخصّص للإفطار، وتوفير الماء والتمور واللبن والمشروبات الأخرى للضيوف، كما سيكون من الجيّد أيضاً تجهيز بعض أنشطة الترفيه للضيوف، مثل الألعاب الاجتماعية أو الموسيقى الهادئة.

زينة الإفطار-المصدر:الشبكات الاجتماعية
زينة الإفطار-المصدر:الشبكات الاجتماعية

علينا أن نتأكّد من توفير أماكن للراحة لضيوفنا الصائمين الذين قد يحتاجون إلى الاستراحة قبل الإفطار، أمّا عن إعداد زينة الإفطار، فهذه قائمة مرجعية بكل ما نحتاجه لديكورات عزومات رمضان:

-مفارش المائدة ذات الطابع الرمضاني، توجد منها المفارش التقليدية ذات اللونين الأحمر والأزرق، ومفارش المائدة التي عليها فوانيس رمضان، أو الهلال الذهبي والنجوم في كل مكان.

– أطقم أدوات المائدة والمناديل التي تتضمن الملاعق والشوك والسكاكين وتضيف لمسة جميلة إلى مظهر طاولة عزومة رمضان، يمكنك استخدام المناديل التي تحمل عبارة “رمضان كريم” أو أي تصميمات أخرى متعلقة برمضان لمظهر أكثر قرباً من الأجواء الرمضانية!

 تحضير الحلويات والمشروبات الرمضانية

ينصحنا موقع PROPERTYFINDER بتجنّب وضع المشروبات على طاولة طعام الضيوف، لأنّها ستشغل مساحةً كبيرة وتجعل الطاولة أكثر ازدحاماً.

 بدلاً من ذلك، استخدمي طاولةً جانبيةً لمشروباتك الرمضانية المفضلة، وحتى تكون طريقة إعدادك للعزومة راقية أكثر أمام ضيوفك، زيّني طاولة المشروبات بمفارش مائدة متطابقة مع  طاولة الطعام وأضيفي إليها بعض الزخارف الرمضانية مثل الأضواء أو الهلال.

على طاولة المشروبات التي سيتناولها الضيوف بعد الإفطار، يمكنك وضع الحلويات الرمضانية التقليدية، والتمر، والقهوة العربية، وأطباق المكسرات.

زخارف رمضانية-المصدر : الشبكات الاجتماعية
زخارف رمضانية-المصدر : الشبكات الاجتماعية

يمكن أن تضعي هذه الطاولة الجانبية في الصالون أو في حديقة البيت الخاصّة بك، ويمكن أن تحتوي الزاوية التي توجد فيها الطاولة على سجادة مستديرة جميلة مع بعض الزخارف الرمضانية مثل الهلال، أو فانوس كبير، أو زينة مكتوب عليها “رمضان مبارك”.

 تخصيص طاولة للأطفال في العزومات 

إذا كان ضيوفك الذين قمت باستدعائهم لعزومة رمضان لديهم أطفال، عليك ألا تنسي إعداد طاولة مخصّصة لهم حتى تكون العزومة مريحة لهم ولوالديهم، حيث يمكنهم الجلوس بشكل مريح والاستمتاع بالوجبة بطريقة ملائمة لهم.

ويمكن تجهيز طاولة الأطفال بألعاب أو أنشطة ترفيهية مثل الألوان أو الألعاب التعليمية، مما يساعدهم على الانشغال والاستمتاع بالوقت بينما يتمتع الكبار بالمحادثات والتفاعل في السهرة الرمضانية.

إفطار الأطفال-المصدر:الشبكات الاجتماعية
إفطار الأطفال-المصدر:الشبكات الاجتماعية

كما ستجعل الطاولة أطفال العائلة يجتمعون مع بعضهم البعض ويتبادلون الأحاديث والمرح، مما يعزز تطوير مهارات التواصل والتعاون بينهم.

ومادمت ستوفّرين طاولة مخصصة للأطفال حاولي توفير وجبات تناسب أذواقهم واحتياجاتهم الغذائية، مما يجعلهم يستمتعون بالعزومة بشكل أكبر.

البخور والزهور العطرية لرائحة منزل طيبة

تُشعر رائحة المنزل المنعشة ضيوفنا بالنظافة والراحة، بينما الروائح الكريهة قد تجعلهم يشعرون بعدم الارتياح. 

وللحفاظ على رائحة طيبة في منزلك أثناء قدوم ضيوفك لعزومات رمضان، من المهمّ عدم إغراق المكان بالعطور القوية، مع الأخذ في الاعتبار الحساسيات المحتملة للضيوف. 

البخور في المنزل-المصدر:الشبكات الاجتماعية
البخور في المنزل-المصدر:الشبكات الاجتماعية

وهناك العديد من الروائح المختلفة التي يمكن استخدامها كبخور أو عطور طبيعية لتعطير المنزل، إليك بعض الأمثلة على أنواع الروائح التي يمكنك استخدامها:

  • العود: يُعتبر العود من أكثر أنواع البخور شهرة، حيث يمنح رائحة دافئة وعميقة للمنزل.
  • اللبان: يعتبر اللبان من العطور القديمة التي تستخدم في تعطير المنازل، وتعطي رائحة مميزة.
  • المسك: يتميز المسك برائحته الناعمة والدافئة، ويمكن استخدامه كعطر طبيعي للمنزل.
  • الفانيليا: تعطي رائحة حلوة ودافئة للمنزل، ويمكن استخدامها في صورة عصير فانيليا أو قضبان فانيليا.
  • الياسمين: يعطي رائحة زهرية جميلة ومنعشة، ويمكن استخدامها في صورة زيوت عطرية أو زهور جافة.
  • القرنفل والزعفران: يمكن استخدامهما كمكونات لخلطات البخور لإضافة لمسة دافئة وحارة للروائح المنزلية المنعشة لأصحاب المنزل والضيوف على حدّ السواء.

 وباتّباع الخطوات السابقة تكونين قد وفرت لضيوفك كل ما يحتاجونه في عزومات رمضان لإفطار وسهرة مريحة وممتعة في بيتك، ولا تنسي أن تكوني لطيفة ومهذّبة معهم  وتتفقديهم  بين الحين والآخر للتأكد من رغبتهم في أيّ إاحتياجات إضافية يمكن لك تلبيتها.

المصدر: عربي بوست

اضف تعليق