موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

رمضان في أوزبكستان.. هكذا يمر الشهر الكريم ببلاد الإمام البخاري

0 6

في قلب آسيا الوسطى، تتكشف أوزبكستان كأرض ذات تاريخ رائع ونسيج ثقافي غني. من بين تقاليدها العديدة، يحتل شهر رمضان المبارك مكانة ذات أهمية عميقة، حيث يكون بمثابة شهادة حية على صمود شعب وثقافته وإيمانه الدائم، فشهر رمضان في أوزبكستان هو ليس مجرد طقس ديني بل قصة مستمرة عن كيفية الحفاظ على الإيمان والثقافة والهوية، مما يجعله رواية فريدة.

لقد كانت أوزبكستان، بمساجدها ومآذنها الشامخة، مهد الحضارة الإسلامية لعدة قرون. وحلول شهر رمضان هنا ليس مجرد احتفال ديني، بل هو ظاهرة ثقافية تجسد روح المجتمع بأسره، مع ذلك، كان موقف الاتحاد السوفييتي من الدين، خاصة خلال سنواته الأولى، متسماً بحملة منهجية لتقليل التأثير الديني، بما في ذلك الإسلام، الذي كان متشابكاً بعمق مع هوية الشعب الأوزبكي.

خلال الحقبة السوفييتية، شهدت أوزبكستان، مثل غيرها من جمهوريات آسيا الوسطى، قيودًا صارمة على الممارسات الدينية؛ إذ سعت أيديولوجية الدولة السوفييتية إلى الحد من تأثير الإسلام، مما أدى إلى إغلاق المساجد، ومنع التجمعات الدينية، وقمع التعليم الديني. لذلك، أصبح شهر رمضان، وهو الوقت الذي ينخرط فيه المؤمنون في الصيام والصلاة والتأمل، فترة من المقاومة الهادئة بالنسبة للعديد من الأوزبك. ورغم المخاطر، كانت العائلات تصوم في سرية، وتقام صلاة التراويح في خصوصية في المنازل، بعيداً عن أعين السلطات المتطفلة. فأصبحت هذه الأعمال الإيمانية، التي تم تنفيذها في الظل، شكلاً قوياً من أشكال الاحتجاج الصامت ضد محاولات محو هويتهم الدينية.

شهر رمضان في أوزبكستان

على الرغم من هذه التحديات، حافظ الشعب على جوهر شهر رمضان في أوزبكستان، فجعله يتسم دائماً بروح الفرح والرحمه والألفة. فظلت تقف المائدة الرمضانية كرمز للكرم والوحدة. الأطباق التقليدية مثل الـ”شوربا”، وهي حساء غني باللحوم والخضراوات، والـ”سمسا”، وهي عبارة عن فطائر اللحم المخبوزة، تحظى بشعبية خاصة في هذا الشهر. كما لدينا بعض الأطعمة والمشروبات والحلويات لا تكون إلا فى رمضان مثل النشالطة.

ولا يكتمل السحور أو الفطور دون  طبق “البلوف” الأوزبكي الشهير، وهو عبارة عن طبق أرز باللحم والذي يعد من أشهر المأكولات الأوزبكية، وهو أكلة من التراث ويوجد أكثر من 100 نوع من هذا الطبق، وفقاً للمنطقة والمواد المستخدمة فيه، وطريقة إعداده. 

طبق البلوف الأوزبكي بجانبه طبق السمسا – shutterstock

بينما تزهر ليالي رمضان بصلاة التراويح، والتي تصلى بعشرين ركعة بدون اختلاف فى كل المساجد التي يجتمع الناس فيها بعد أن استعادت مكانتها كمراكز للعبادة والتجمع الاجتماعي، بعد الاتحاد السوفييتي. فتصبح تلاوة القرآن خلال هذه الليالي زاخرة وتعكس التراث الإسلامي الحقيقي الغني للمنطقة، وهي شهادة على سلسلة الإيمان غير المنقطعة التي تربط أجيالاً من الأوزبك.

ولطالما كانت أوزبكستان تزخر بتاريخها العريق ومواقعها الإسلامية البارزة، حيث تضم مجموعة من أجمل المساجد التي تصبح مراكز للتجمع والعبادة في رمضان. مسجد باي كاليان وهو المسجد الذي كان يعطى الإمام البخاري دروسه فيه، ومسجد بيبي خانوم في سمرقند، تحف فنية إسلامية، تشهد على عظمة التاريخ الإسلامي ويعد مركزاً للاجتماعات الدينية خلال شهر رمضان.

وبجانب العبادات والأمور الروحية، يعد شهر رمضان في أوزبكستان أيضاً وقتاً للأعمال الخيرية والتفكير في احتياجات الأشخاص الأقل حظاً. فيتم الحرص من الجميع على إعطاء الهدايا والزكاة وتنظيم موائد الرحمن في أغلب المدن.

رمضان في أوزبكستان
مسجد بيبي خانم، أقدم مسجد في أوزبكستان / shutterstock

كان انهيار الاتحاد السوفييتي بمثابة نقطة تحول بالنسبة لأوزبكستان وعلاقتها بتراثها الإسلامي. جلب الاستقلال الجديد معه إحياء الحرية الدينية، مما سمح للإسلام باستعادة مكانته في الحياة العامة والخاصة للشعب الأوزبكي. واليوم، يتم الاحتفال برمضان بشكل علني، مع شعور متجدد بالفخر وروح المجتمع. المساجد، بعد أن صمتت، فاليوم تنبض بأصوات المؤمنين، والشوارع تضج بالاحتفالات بالشهر الفضيل.

رمضان في أوزبكستان هو أكثر من مجرد طقس ديني؛ إنه انعكاس لروح الأمة، وهو الوقت الذي تتألق فيه الروح الدائمة لشعبها. قصة رمضان هنا هي قصة الصمود في وجه القمع، والانتعاش الثقافي في أعقاب الاستقلال، وقصة مجتمع يجتمع للاحتفال بتراثه بفرح وتقوى. مع بداية الشهر الفضيل في مدن وقرى أوزبكستان، فإنه يحمل معه تذكيراً بالقوة الموجودة في الإيمان، وجمال التقاليد، والروابط غير القابلة للكسر التي تربط الماضي والحاضر والمستقبل لهذه الأمة النابضة بالحياة.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

المصدر: عربي بوست

اضف تعليق