موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

احذر.. هل يمكن أن يسبب الإمساك الإصابة بـ نوبة قلبية؟

0 11


10:30 م


الإثنين 18 ديسمبر 2023

كتب – سيد متولي

يمكن أن يؤدي الإجهاد أثناء إخراج البراز بسبب الإمساك إلى ألم في الصدر وزيادة فرص الإصابة بنوبة قلبية، لذلك من المهم الحصول على رعاية طبية فورية.

وبحسب تايم أوف إنديا، يمكن أن تساهم العوامل الغذائية والإجهاد وقلة النشاط البدني في الإصابة بالإمساك، تشمل الأعراض حركات الأمعاء النادرة أو الصعبة، والألم أو الإجهاد أثناء إخراج البراز.

هل تعلم أن الإجهاد أثناء إخراج البراز بسبب الإمساك يمكن أن يؤدي إلى ألم في الصدر ويزيد من فرص الإصابة بنوبة قلبية؟

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أنه ليس كل من يعاني من الإمساك يعاني من نوبة قلبية.

من المهم بالنسبة للأفراد الذين يعانون من الإمساك أن يطلبوا رعاية طبية فورية لتحسين صحتهم، بالإضافة إلى ذلك، يُنصح باستشارة الطبيب لمعالجة أي سوء فهم حول تأثير الإمساك على صحة القلب والأوعية الدموية.

يعاني عدد كبير من الأشخاص من الإمساك، والذي يحدث عندما يواجه الجهاز الهضمي صعوبة في نقل الفضلات عبر القولون، ما يؤدي إلى حركات الأمعاء النادرة أو الصعبة.

في حين يعزو الكثيرون الإمساك إلى العوامل الغذائية، إلا أن الإجهاد وقلة النشاط البدني يمكن أن يساهما أيضًا في هذه الحالة.

تشمل الأعراض وجود أقل من ثلاث حركات أمعاء في الأسبوع، والشعور ببراز صلب أو جاف أو متكتل، والحاجة إلى الضغط أو الألم عند التبرز، والشعور بأنه لم يتم التخلص من كل البراز، وانسداد في المستقيم.

يمتد تأثير الإمساك المزمن إلى ما هو أبعد من الانزعاج الجسدي ويمكن أن يكون له تأثيرات كبيرة على الصحة العقلية للفرد أيضًا.

أولئك الذين يعانون من فترات طويلة من الإمساك غالبا ما يبلغون عن مشاعر الإحباط والإحراج، علاوة على ذلك، فإن الخرافات المحيطة بمناقشة عادات الأمعاء تمنع عددًا كبيرًا من الأشخاص من طلب الرعاية المناسبة.

يمكن أن يؤدي الإمساك أيضًا إلى مجموعة واسعة من المشكلات الصحية، إذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب، بصرف النظر عن البواسير وانحشار البراز، يمكن للإمساك أيضًا أن يؤدي إلى نوبة قلبية.

العلاقة بين الإمساك والنوبات القلبية:

يمكن أن يؤدي الإمساك إلى الحاجة إلى الضغط لتمرير البراز، ما قد يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم وزيادة خطر جلطات الدم، وفي بعض الحالات، قد يساهم ذلك في حدوث النوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

لذلك، وفقًا للأبحاث، فإن التغيرات في الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في أمعائك بسبب الإمساك يمكن أن تؤدي إلى مشاكل متعلقة بالقلب مثل تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم ومضاعفات القلب والأوعية الدموية الأخرى.

تميل احتمالية الإصابة بالإمساك إلى الارتفاع مع تقدم العمر، وغالبًا ما ترتبط بعوامل الخطر لمشاكل القلب والأوعية الدموية، ومع ذلك، لن يصاب كل مريض بالإمساك بنوبة قلبية.

يمكن أن يؤدي الإمساك إلى عدم الراحة في الصدر عن طريق تحفيز ارتجاع الحمض، ما يؤدي إلى إحساس بالحرقة في الصدر يُعرف باسم حرقة المعدة، وغالبا ما يتم الخلط بين هذا وبين نوبة قلبية.

قد يحدث ألم في الصدر مرتبط بالإمساك بسبب الغازات أو مشاكل معوية أخرى، إنها حاجة الساعة لتحديد السبب الكامن وراء آلام الصدر وطلب العلاج وفقا لذلك، وينبغي للمرء اتخاذ تدابير حيوية لإدارة الإمساك.

نصائح لمعالجة الإمساك:

أحد الأساليب الفعالة هو زيادة تناول الألياف عن طريق تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

تلعب الألياف دورًا رئيسيًا في دعم الهضم الصحي وحركات الأمعاء المنتظمة.

من المهم أيضًا الحفاظ على الترطيب المناسب عن طريق شرب الكثير من الماء كل يوم، لأن ذلك يمكن أن يساعد في تليين البراز وتسهيل مروره، ما يقلل من احتمالية الإمساك.

يمكن أن يساعد النشاط البدني المنتظم أيضًا في إدارة الإمساك، تحفز التمارين الرياضية عضلات الجهاز الهضمي، ما يعزز حركة الأمعاء بشكل أكثر كفاءة.

اقرأ أيضًا:

6 فوائد تفعلها شوربة العظام لجسمك.. مفأجاة

4 فئات ممنوعون من تناول المحشي- هذا ما سيحدث لهم

“تظهر على فمك”.. عرض خطير ينذر بإصابتك بمرض السكري

تظهر على الساقين.. 3 علامات مبكرة تنذر بارتفاع الكوليسترول في الجسم

“وجع خلف الرقبة”.. علامات إذا ظهرت فجأة حول رقبتك احذرها

اضف تعليق