موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

الماء.. هل يساعدك على فقدان الوزن؟

0 17


10:30 ص


الأربعاء 23 أغسطس 2023

انتشرت في الفترة الأخيرة بعض الأفكار المغلوطة بأن الماء يساهم في فقدان الوزن، وفيما يلي نوضح لكم بعض المعتقدات الخاطئة والحقائق المثبتة علمياً حول دور المياه في إنقاص الوزن.

الماء يساعد على حرق السعرات الحرارية

كشفت إحدى الدراسات الصغيرة التي أجريت على 14 شاباً أن شرب 500 مل من الماء يزيد من استهلاك الطاقة أثناء الراحة بنحو 24٪، وعلى الرغم من ذلك، استمر هذا التأثير لمدة ساعة فقط، وهذا لن يؤدي إلى فرق كبير على الإطلاق في عملية فقدان الوزن، وفقا لصحيفة “إنديان إكسبرس”.

وأوضحت دراسة أخرى أجريت على 8 شبان، زيادة الطاقة عندما تناولوا الماء البارد من الثلاجة، وهذا بسبب حاجة الجسم إلى استخدام المزيد من الطاقة من أجل رفع درجة حرارة الماء في الجسم، أو لأنه يتطلب المزيد من الطاقة للجسم لتصفية الحجم الزائد للسوائل عبر الكلى، وشوهد هذا التأثير مرة أخرى لمدة ساعة تقريباً.

الماء مع الوجبات يقلل الشهية:

يبدو هذا الادعاء منطقياً، لأنه إذا كانت معدتك ممتلئة جزئياً على الأقل بالمياه، فهناك مساحة أقل للطعام، لذلك ينتهي بك الأمر بتناول كميات أقل.

هناك عدد من الدراسات تدعم هذا بالفعل، لا سيما تلك التي أجريت على البالغين في منتصف العمر وكبار السن. وأظهرت إحدى الدراسات أن البالغين في منتصف العمر وكبار السن فقدوا 2 كجم خلال فترة 12 أسبوعاً، عندما شربوا الماء قبل الوجبات، مقارنة بالأشخاص الذين لم يشربوا أي ماء مع وجبتهم.

الماء فقط لا يكفي لإنقاص الوزن

في حين أن الشعور بالشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام مرة أخرى، لا يتماشيان تماماً مع القدرة على إنقاص الوزن، فقد تكون نقطة انطلاق مفيدة.

جزء مما يساعدنا على الشعور بالشبع هو معدتنا. عندما يدخل الطعام إلى المعدة، فإنه يتسبب في مستقبلات تمدد تؤدي بدورها إلى إفراز الهرمونات التي تخبرنا بأننا وصلنا إلى مرحلة الشبع.

ولكن نظراً لأن الماء سائل، فإنه يتم إفراغه بسرعة من معدتنا، مما يعني أنه لا يشعرنا بالشبع بالفعل.

هناك أدلة تظهر بأن خلط الماء بمواد أخرى مثل الألياف أو الحساء أو الصلصات النباتية، يمكن أن يؤخر من سرعة إفراغ المعدة لمحتوياتها، مما يعني الشعور بالشبع لفترة أطول.

اقرأ أيضًا:

وسط ذهول وصدمة.. طيار يقوم بتصرف غير متوقع في المطار – ماذا فعل (فيديو)

موقف رائع من ميسي تجاه زميله قبل رفع كأس بطولة الدوريات.. هذا ما فعله

“هذا أسوأ ما رأيت”.. أم تثير الجدل في حفل زفاف ابنتها.. ماذا فعلت؟

عن طريق الخطأ.. امراة برازيلية دُفنت على قيد الحياة لمدة 11 يوما.. هذا ما حدث لها

رد فعل غير متوقع لـ كلب ترك وحيدا في المنزل.. ماذا حدث؟

اضف تعليق